تصميم كتيب مبرمج مدعم بالاستجابة السريعه علي تعلم التصويب في كرة اليد

نوع المستند : البحث الأصلي

المؤلفون

1 أستاذ كرة اليد بقسم نظريات وتطبيقات الرياضات الجماعية بكلية التربية الرياضية بنين جامعة الزقازيق

2 أستاذ طرق التدريس والتربية العملي وعميد كلية التربية الرياضية بنين/بنات الإسماعيلية جامعة قناة السويس

3 جامعه قناه السويس كليه التربيه الرياضيه للبنين والبنات

المستخلص

يهدف البحث إلي تصميم كتيب مبرمج مدعم بالاستجابة السريعة وذلك للتعرف على فاعليته في تعلم بعض المهارات الأساسية في كرة اليد استخدم الباحثون المنهج التجريبي نظرا لمناسبته لطبيعة هذا البحث من خلال التصميم التجريبي الذي يعتمد على القياسيين القبلي والبعدي لمجموعتين أحدهما تجريبية والاخري ضابطه يمثل مجتمع البحث الصف الأول بالمرحلة الإعدادية من مدرسة الشهيد عمر الجنايني بالتل الكبير ويبلغ عددها (173) تلميذ قام الباحثون باختيار عينة البحث بطريقة العمدية متمثلة في تلاميذ الصف الأول الإعدادي والذي يبلغ عددهم (42) تلميذ وقد قام الباحث باختيار (12) تلميذ لإجراء الدراسة الاستطلاعية واصبحت عينة البحث الاساسية (30) تلميذ تم تقسيمهم إلى مجموعتين المجموعة تجريبية ويستخدم معها الكتيب المبرمج المدعم بالا ستجابة الحركية وقومها (15) تلميذ والمجموعة الثانية الضابطة ويستخدم معها الطريقة المتبعة ( الشرح والنموذج) وقوامها (15) تلميذ.
كانت من أهم نتائج الدراسة :
1- يؤثر البرنامج التعليمي المقترح باستخدام الكتيب المبرمج المدعم بالاستجابة السريعة تأثيرا ايجابيا في تعلم مهارة التصويب في كرة اليد لدى تلاميذ المجموعة التجريبية.
2- يؤثر البرنامج المتبع باستخدام أسلوب الأوامر تأثير إيجابيا في تعلم مهارة التصويب في كرة اليد لدى تلاميذ المجموعة الضابطة. 3. تفوق المجموعة التجريبية التي استخدمت الكتيب المبرمج المدعم بالاستجابة السريعة على المجموعة الضابطة التي استخدمت الطريقة المتبعة مما يدل على فاعلية استخدام الكتيب المبرمج المدعم بالاستجابة السريعة على تعلم مهارة التصويب في كرة اليد.
يوصي  الباحثون  بما يلي:

تطبيق البرنامج المقترح باستخدام الكتيب المبرمج المدعم بالاستجابة السريعة في تعلم بعض المهارات كرة اليد (التمرير والتنطيط والتصويب) للتلاميذ لما تطلبه المهارات الحركية من تواجد فعلى للطرفين (المعلم / التلميذ).
تصميم برنامج تعليمي باستخدام الكتيب المبرمج المدعم بالاستجابة السريعة لتعلم مهارات أخرى في كرة اليد.
العمل على إنتاج العديد من البرامج التعليمية المعدة باستخدام الكتيب المبرمج المدعم بالاستجابة السريعة للتعليم في الأنشطة الرياضية والحركية المختلفة بصفة عامة بالتعاون مع الخبراء والمتخصصين في تكنولوجيا التعليم.
إقامة ندوات ومحاضرات لمعلمي التربية الرياضية لأهمية استخدام التكنولوجية للمساعدة في عملية التعليم في كرة اليد والرياضات الأخرى.
إقامة الندوات والمحاضرات والدورات التدريبية التي تساهم في توعية الباحثين بأهمية استخدام تكنولوجيا التعليم بصفة عامة والكتيب المبرمج المدعم بالاستجابة السريعة في التعلم وكيفية تصميم هذه البرامج.
توفير وسائل تكنولوجيا التعليم المتعددة وخاصة أجهزة الحاسب الآلي والتصوير والعرض في أقسام التربية الرياضية بالمدارس.

الكلمات الرئيسية


  • أولاً: المراجع العربية:

    • أحمد حسين اللقاني (1996م): الوسائل التعليمية والمناهج الدراسية، مركز الكتاب للنشر، القاهرة
    • أكرم كامل إبراهيم (2022م): تأثير برنامج تعليمي باستخدام عناصر الحركة النوعية الترويحية على تعليم بعض المهارات الأساسية ومستوى الدافعية للمبتدئين في كرة اليد، مجلة نظريات وتطبيقات التربية البدنية وعلوم الرياضة، كلية التربية الرياضية، جامعة مدينة السادات، المجلد (37)، الجزء (3)، يناير.
    • زين العابدين الخولي (2021م): كتيب بتقنيه رمز الاستجابة السريعة “QR-Code” كمدخل لبرنامج تعليمي مصاحب بالاختبارات الإلكترونية المدعمة بالعائد المعلوماتي في التحصيل المعرفي لبعض مواد القانون الدولي لرفع الاثقال، المجلة العلمية لعلوم وفنون الرياضة، كلية التربية الرياضية، جامعة حلوان، المجلد (56)، العدد (56)، يونيو.
    • غدير عزت سالم (2021م): رمز الاستجابة السريع (QR Code) وتأثيره على نواتج التعلم في الرقص الشعبي، مجلة أسيوط لعلوم وفنون التربية الرياضية، كلية التربية الرياضية، جامعة أسيوط، المجلد (59)، العدد (4)، ديسمبر.
    • فهد بن سليمان الشايع، علي بن سعود شبنان (2010م): أثر استخدام الكتب الإلكترونية على تنمية التفكير الإبداعي والاتجاه نحو استخدام الحاسوب في تعلم الأحياء لدى طالب الصف الثاني الثانوي بمدينة الرياض، مجلة جامعة صنعاء للعلوم التربوية والنفسية، مجلد (7)، العدد (1).
    • فؤاد سليمان قلادة (1997م): استراتيجيات طرائق طرق التدريس والنماذج التدريسية، الجزء الاول، دار المعارف الجامعية، طنطا.
    • محمد توفيق الوليلى (1995م): كرة اليد " تعليم – تدريب – تكنيك "، القاهرة.
    • محمد سعد زغلول، مكارم حلمى ابو هرجة، هاني سعيد عبد المنعم (2001م): تكنولوجيا التعليم وأساليبها في التربية الرياضية، مركز الكتاب للنشر، القاهرة.
    • محمود عبد الحليم عبد الكريم (2006م): ديناميكية تدريس التربية الرياضية، مركز الكتاب للنشر، القاهرة.
    • محمود عيسى جودة (2022م): بناء كتيب الكرتوني بالفيديو التفاعلي وتأثيره على مستوي التحصيـل المهارى والمعرفي لسباحة الزحف على البطــن، المجلة العلمية للتربية البدنية وعلوم الرياضة، كلية التربية الرياضية للبنين، جامعة حلوان، مجلد (28)، العدد (1)، يونيو
    • نورا عبد المجيد نبوي (2022م): تأثير استخدام التعليم الهجين علي خفض قلق الاختبار وتعلم بعض المهارات الأساسية في كرة اليد لطالبات كلية التربية الرياضية جامعة المنوفية، مجلة علوم الرياضة، كلية التربية الرياضية، جامعة المنيا، المجلد (35)، العدد (5).
    • هبة عبد المنعم رمضان (2021م): فاعلية برنامج الكتروني على تعلم بعض مهارات كرة اليد وتنمية قيم المواطنة لطالبات المرحلة الإعدادية بالمعاهد الأزهرية، مجلة أسيوط لعلوم وفنون التربية الرياضية، كلية التربية الرياضة، جامعو أسيوط، المجلد (58)، العدد الأول، سبتمبر.
    • هويدا محمد الحسيني (2014م): تقويم الكتاب الإلكتروني في اللغة العربية للصف الثالث الابتدائي في ضوء معايير الجودة، بحث منشور، مجلة دراسات عربية في التربية وعلم النفس، السعودية، عدد 45، جزء 2.
    • وفيقة مصطفى حسن أبو سالم (2007م): تكنولوجيا التعليم والتعلم في التربية الرياضية الكتاب الاول، دار منشأة المعارف، الإسكندرية.

    ثانياً: المراجع الأجنبية:

    • Hendawi, O. (2016). Effectiveness of Some Variables for Designing and Presenting Ebooks in Achievement and Developing Motivation towards Learning among the Instruction Technology Students. Buḥūth ʻArabīyah fī Majālāt al-Tarbiyah al-Nawʻīyah, 35(98), 1-104.
    • Lal, M .Singh R Web 3.0 in education & Research (2011): BVICAM'S International Journal of Information Technology. V3. No2.
    • Shepperd, J. A., Grace, J. L., & Koch, E. J. (2015): Evaluating the electronic textbook: Is it time to dispense with the paper text? Teaching of Psychology, 35, 2-5.