تأثير التعلم الهجين على مستوى اداء الجملة الحركية في العروض الرياضية لتلاميذ الحلقة الثانية من التعليم الأساسي

نوع المستند : البحث الأصلي

المؤلفون

1 أستاذ المناهج وطرق تدريس التربية الرياضية وعميد كلية التربية الرياضية جامعة قناة السويس

2 أستاذ مساعد وقائم بأعمال رئيس قسم نظريات وتطبيقات التمرينات والجمباز والعروض الرياضية, كلية التربية الرياضية, جامعة قناة السويس

3 كليه تربيه رياضيه بجامعه قناه السويس

المستخلص

يتميز هذا العصر بالتغيرات السريعة نتيجة للتقدم العلمي والتكنولوجي الهائل ؛ لذا أصبح من الضروري علي النظام التربوي مواكبة هذه التغيرات لمواجهة وحل المشكلات التي تنتج عنها مثل كثرة المعلومات ؛ وزيادة عدد المتعلمين ، ونقص المعلمين، وبعد المسافات، وتنبع مشكلة الدراسة الحالية من وجود حالة ملحة لتنويع أساليب التدريس المستخدمة في مجال التعلم والتعليم وخاصة في مقرر العروض الرياضية، والذي يشكل صعوبة كبيرة على تلاميذ المرحلة الإعدادية في المدارس حيث تشير نتائج اختبارات التحصيل إلي انخفاض مستوى التحصيل الدراسي في الجانب النظري لهذا المقرر، وفقا لما كشفت عنه نتائج الدراسة الاستطلاعية والتي قام بها الباحثون للتعرف على مستوى التحصيل المعرفي في مقرر العروض الرياضية حيث أشارت نتائجها آلي انخفاض التحصيل المعرفي خلال العامين الدراسيين ومن هذا المنطلق العلمي اتجه تفكير الباحثون الى وضع برنامج تعليمي باستخدام أسلوب التعلم الهجين لمحاولة تطوير مستوى التحصيل المعرفي في مقرر العروض الرياضية لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية في المدارس.وفي ضوء ما أسفرت عنه نتائج البحث التي تم التوصل إليها يوصي الباحثون:
1- ضرورة تطبيق أسلوب التعلم الهجين في تدريس مقرر العروض الرياضية لتلاميذ في المستويات الدراسية المختلفة لتلاميذ التعليم الأساسي .
2- ضرورة تطبيق أسلوب التعلم الهجين في تدريس مقرر التمرينات العروض الرياضية لطلاب كلية التربية الرياضية.
3- عقد دورات تدريبية لمعلمي التربية الرياضية بالمدارس ولأعضاء هيئة التدريس ومعاونيهم بقسم التمرينات والعروض الرياضية بكليات التربية الرياضية بحيث يتم تدريبهم على كيفية تنفيذ استراتيجية التعلم الهجين في تدريس التمرينات والعروض الرياضية.

الكلمات الرئيسية


  1. Fu, P., (2006) "The impact of skill training in traditional public speaking course and blinded learning public speaking course on communication apprehension". A thesis for the degree master. California State University.
  2. Taradi, K. Taradi, M. Radi, K. & Pokrajac, N. (2009(“Blending Problem-Based Learning with Web Technology Positively Impacts Student Learning Outcomes in Acid-Base Physiology”. Advan. Physiol. Edu    35-39
  3. إدريس سلطان ۲۰۱۱م. "فاعلية استخدام التعلم الخليط في تدريس الدراسات الاجتماعية في تنمية التحصيل وتنمية الدافعية لتعلم تلاميذ الصف السادس الابتدائي"، المجلة العلمية الدوليـة للأبحاث التربوية ،العدد (۲۹)،كلية التربية، جامعة الإمارات العربية المتحدة.
  4. أماني محمود محمد ۲۰۱۲م. : "أثر استخدام أسلوب التعليم الهجين في تنمية مفاهيم ومهـارات استخدام المستحدثات التكنولوجية المتضمنة في مساق تكنولوجيا التعليم"، رسالة ماجستير، كلية التربية ، الجامعة الإسلامية ، فلسطين.
  5. حسني محمد عوض ، إياد فايز أبو بكر٢٠١٢م.: "أثر استخدام نمط التعليم الهجين على تحصيل الدارسين في جامعة القدس المفتوحة – فلسطين"، مجلة العلـوم التربويـة والنفسية المجلد(۱۳)،العدد(۲)،البحرين.
  6. عصام إدريس كمتـور ۲۰۱۲م. "فاعلية استخدام التعلم الهجين على التحصيل الدراسي فـي مقرر الأحياء لدى طلاب الصف الثاني بالمدارس الثانوية الخاصة بمحلية أم درمـان واتجاهاتهم نحوه "، مجلة تقنيات التعليم، العدد (۲)،المجلد (١٥)،كلية التربية، جامعـة الخرطوم
  7. علي محمد علي الزعبي ، حسن علي أحمد ۲۰۱۲م: "أثر استخدام طريقة التعلم المتماذج في المدارس الأردنية في تحصيل تلاميذ الصف الرابع الأساسي في مادة الرياضيات وفي دافعيتهم نحو تعلمها"، مجلة جامعة دمشق ،المجلد (۲۸)، العدد الأول، سوريا.
  8. هادی محمود الغريب ، أحمد محمد نوبي ، مصطفى جوهر حیات ۲۰۱۲م. "أثر تصميم التعلم الهجين بالوسائط الفائقة على التحصيل ومهارات الإسعافات الأولية لطلاب قسم التربية البدنية والرياضة بدولة الكويت “»مجلة دراسات المعلومات العدد (۱۳)،يناير الكويت.
  9. بلال الذيابات ۲۰۱۳م.: "فاعلية التعلم المبرمج القائم على استخدام طريقتـي الـتعلم الهجـين والطريقة التقليدية في تحصيل طلبة جامعة الطفيلة التقنية في مادة طرائـق التـدريس للصفوف الأولى واتجاهاتهم نحوه" ،مجلة جامعة النجاح للأبحاث (العلـوم الانسـانية)،المجلد (۲۷)،العدد (۱).
  10. حیدر مهدی داود ورائد أدريس محمود ۲۰۱۳م.: "أثر استخدام التعليم المتماذج فـي تحصيل طلاب الصف الخامس العلمي في مادة الكيمياء واتجاهاتهم نحو هذا النوع من التعليم.
  11. أماني محمود محمد ۲۰۱۲م.: "أثر استخدام أسلوب التعليم الهجين في تنمية مفاهيم ومهـارات استخدام المستحدثات التكنولوجية المتضمنة في مساق تكنولوجيا التعليم"، رسالة ماجستير، كلية التربية ، الجامعة الإسلامية ، فلسطين.
  12. حسني محمد عوض ، إياد فايز أبو بكر٢٠١٢م.: مرجع سابق
  13. عبد العزيز طلبة عبد الحميد 2005م. : "التعليم الإلكتروني ومستحدثات تكنولوجيا التعليم"، المكتبة العصرية للنشر والتوزيع، المنصورة.
  14. هادی محمود الغريب ، أحمد محمد نوبي ، مصطفى جوهر حیات ۲۰۱۲م. مرجع سابق.
  15. حیدر مهدی داود ورائد أدريس محمود ، مرجع سابق.
  16. Kay Lovington & Rae condie 2006 the impact of an online learning program on teaching and learning strategies, abstract international, theory into practice, volume45, issue2may.