تأثير برنامج تعليمى مدعم بالمنصة التعليمية على مستوى أداء بعض مهارات الرمى فى الجودو

نوع المستند : البحث الأصلي

المؤلفون

1 أستاذ المناهج وطرق تدريس التربية الرياضية وعميد كلية التربية الرياضية جامعة قناة السويس

2 استاذ تدريب الجودو بقسم نظريات وتطبيقات المنازلات والرياضات الفردية بكلية التربية الرياضية بنين, جامعة الزقازيق

3 باحثة ماجستير، كلية التربية الرياضية، جامعة قناة السويس

المستخلص

يهدف هذا البحث إلى التعرف علي تأثير برنامج تعليمى مدعم بالمنصة التعليمية على مستوى بعض مهارات الرمى لناشئى الجودو تحت 12 سنة ، استخدم الباحثون المنهج التجريبي لملاءمته لطبيعة البحث، وذلك باستخدام التصميم التجريبي لمجموعتين إحداهما تجريبية والأخرى وضابطة، وبواسطة القياسين (القبلى – البعدى) لكل مجموعة ، تم اختيار عينة البحث الأساسية بالطريقة العمدية من ناشئي مركز شباب الزنكلون، وبلغ عددهم 51 ناشئ ، كانت من اهم نتائج الدراسة :
• المنصة التعليمية تعد أحد الأساليب التعليمية الحديثة التي لها تأثير إيجابي وفعال في تدريس محتوى رياضة الجودو(الجانب العملى – الجانب النظرى) قيد البحث لدى ناشئى رياضة الجودو
• أظهرت نتائج البحث أن البرنامج التعليمى باستخدام المنصة التعليمية أفضل من الأسلوب التقليدي (المتبع) في تحسين مستوي أداء بعض المهارات الفنية لدى ناشئى رياضة الجودو
• أظهر الأسلوب التقليدي (الشرح اللفظي وأداء النموذج العملى) والذي تم تطبيقه على ناشئى المجموعة الضابطة تأثير إيجابي محدود على تنمية مستوى الأداء المهارى


الكلمات الرئيسية


  1. أولاً: المراجع العربية:

    1. احمد محمد عبدالمنعم (2019م): "تأثير تدريبات مركبة (بدنية – مهارية) على بعض القدرات البدنية الخاصة ومستوى أداء كاتا (الناجي نوكاتا) للاعبي الجودو. كلية التربية الرياضية ، مجلة أسيوط لعلوم وفنون التربية الرياضية، المجلد (3)، العدد (38)، مارس
    2. خالد فريد عزت (2007م) : تأثير برنامج تمرينات نوعية لتنمية القدرات التوافقية على بعض مظاهر الانتباه ومستوى الأداء الفنى لناشئ رياضة الجودو ، رسالة دكتوراه، كلية التربية الرياضية جامعة المنصورة
    3. خالد فريد، احمد عبدالمنعم(2015م) : نظريات وتطبيقات فنون ومهارات رياضة الجودو (تعليم – تدريب – إدارة).الجزء الاول، ط1، مكتبة شجرة الدر، المنصورة
    4. عبدالحميد شرف (2000م):تكنولوجيا التعليم في التربية الرياضية، مركز الكتاب للنشر، القاهرة
    5. عبدالعال عبد الله السيد (٢٠١٦م):"أثر إستراتيجية التعليم المقلوب الموجه بمهارات التفكير ما وراء المعرفي في تنمية مهارات استخدام المنصات التفاعلية لدى طلاب الماجستير والدكتوراه". مجلة دراسات تربوية واجتماعية، المجلد ۲۲ ، العدد ۳ ، كلية التربية، جامعة حلوان القاهرة
    6. عمرو سيد فهمي (2020م): فاعلية استخدام المنصات التعليمية الالكترونية (Edmodo) علي تعلم بعض المهارات الدفاعية والتحصيل المعرفي في كرة اليد، المجلة العلمية للتربية البدنية والرياضة كلية التربية الرياضية للبنين جامعة الاسكندرية، مجلد 015، العدد015
    7. محمد حامد شداد (2007م): الأسس العملية لتدريب الجودو، مطبعة الأمل، القاهرة .
    8. محمد رمضان لطفي (2018م):"تأثير استخدام المنصات التعليمية علي تعلم بعض المهارات الاساسية لبراعم كرة السلة"، بحث منشور، مجلة بحوث التربية البدنية والرياضة، العدد 18،كلية التربية الرياضية، جامعة بنها
    9. مراد إبراهيم طرفة (2001م): الجودو بين النظرية والتطبيق. ط1، دار الفكر العربى، القاهرة.
    10. نيفين حسين محمود (2010م): فنون الجودو. كلية التربية الرياضية، جامعة الزقازيق
    11. هيام عبدالرحيم العشماوي (۲۰۲۲م): تأثير منصة جوجل كلاس روم Google Classroom التفاعلية على بعض نواتج التعلم للمهارات الأساسية في كرة اليد، كلية التربية الرياضية -جامعة مدينة السادات، مجلة نظريات وتطبيقات التربية البدنية وعلوم الرياضة، المجلد(۳۷)العدد (۱).

    ثانياً: المراجع الأجنبية: 

    1. Bishop Jacob, L, Verleger Matthew. A. (2013):The Flipped Classroom: A Survey of The Research American society for Engineering education journal (6)2, paper presented at the 12th ASEE Annual conference & Exposition, June 23-26.
    2. M. D., Ingram, R., & Liu, J. C. (2014):A review of flipped classroom research, practice, and technologies. International HETL Review, Volume 4, Article.
    3. Hamdan, N., Mc Knight, P., McKnight, K. & Arstrom, (2013):A review of flipped learning. Flipped learning Network.
    4. Johnson, L (2012):Effect of the flipped classroom model on a secondary computer applications course: student and teacher perceptions, questions and student achievement. Ph.D. dissertation, University of Louisville , Louisville, Kentucky.
    5. Khan, F. & Bernard, A. (2013):Flipping the higher education classroom: the why, what and how, the spring faculty conference, Saturday, March 2, Metropolitan State University.
    6. Thien, P. C, Le Van Phan, N. K. L, Tho, Q. T, Suhonen, J. and Sutinen, E (2013):Applying Edmodo to serve an online distance learning system for undergraduate students in Nong Lam University, Vietnam', Proceedings of the IETEC *13 Conference, Ho Chi Minh City, Vietnam.
    7. Tune, J. D., Sturek, M. & Basile, D. P. (2013):Flipped classroom model improves graduate student performance in cardiovascular, respiratory, and renal physiology. Advances in Physiology Education, 37, 316-320
    8. Vasilica Grigore, Alina Daniela Moan, Gabriel Iulian Ghițescu (2016):study regarding the importance of educational platforms in professionalizing the performance athletes enrolled in higher education sports institutions, the 12th international scientific conference elearning and software for education bucharest,10.12753/2066-026x-16-222, vol: 3.