فاعلية التعلم النقال علي التحصيل المعرفي و الأداء المهاري لبعض مهارات تنس الطاولة لطلاب كلية التربية

نوع المستند : البحث الأصلي

المؤلفون

1 عميد كلية التربية الرياضية للبنات سابقا، أستاذ طرق التدريس ،قسم المناهج طرق التدريس، کلية التربية الرياضية للبنات، جامعة الزقازيق

2 استــــاذ مســـاعد بقســــم العـــاب الرياضية وألعــاب المضــرب بكلية التربية الرياضية جامعة قناة السويس

3 باحثة ماجستير، قسم المنهج وطرق تدريس التربية الرياضية، كلية التربية الرياضية ، جامعة قناة السويس

المستخلص

استهدف البحث الحالي إلى التعرف على فاعلية التعلم النقال على التحصيل المعرفي والأداء المهارى لبعض مهارات تنس الطاولة لطلاب كلية التربية الرياضية. ولتحقيق هدف البحث استخدم الباحثون المنهج التجريبي من خلال التصميم التجريبي الذي يعتمد على القياسين القبلي والبعدي لمجموعتين، إحداهما تجريبية والثانية ضابطة، وتألفت عينة البحث من طلاب الفرقة الرابعة (تخصص كرة التنس) للعام الدراسي (2023/ 2024م) والبالغ عددهم (60) طالب، وقد تم تقسيمهم إلى مجموعتين مجموعة تجريبية وضابطة قوام كل مجموعة (30) طالب، ولقياس الأداء القبلي والبعدي في مجموعتي البحث استخدمت الباحثة الاختبار البدنية والمهارية والمعرفية الخاصة بمهارات تنس الطاولة قيد البحث، وقد قام الباحثون باستخدام التعليم النقال على المجموعة التجريبية، والأسلوب المتبع (الشرح والنموذج) على المجموعة الضابطة، وبعد الانتهاء من جمع البيانات أخضعها الباحثون للمعاملات الإحصائية للحصول للنتائج وتوصل الباحثون إلى تفوق المجموعة التجريبية على المجموعة الضابطة في مستوى الأداء المهارى والمعرفي لبعض المهارات الأساسية في تنس الطاولة قيد البحث. ومن خلال نتائج البحث وفى ضوء ما توصل إليه الباحثون من استنتاجات يوصى الباحثون بالتالي:
1- ضرورة استخدام الهاتف النقال لتعلم مهارات تنس الطاولة للطلاب لما اثبتته هذه الدراسة من نتائج.
2- تصميم وإنتاج برامج تعليمية باستخدام الهاتف النقال والتي تتناسب مع المراحل السنية المختلفة وتغطى جميع أنواع مهارات تنس الطاولة الاخرى.
3- ضرورة إجراء المزيد من الدراسات والبحوث للتعرف على أهمية وتأثير استخدام الهاتف النقال في تعلم المهارات الأساسية للأنشطة الرياضية الأخرى للطلاب.
4- عقد الندوات التدريبية وورش العمل لأعضاء هيئة التدريس للتعرف على البرامج التعليمية باستخدام الهاتف النقال وكيفية تطبيقه في التعليم.
5- ضرورة إنشاء أماكن مخصصة بكليات التربية الرياضية بصفة عامة والاقسام بصفة خاصة مجهزة بالوسائل التكنولوجية الحديثة لتعلم الطلاب نشاطات التربية الرياضية المختلفة.

الكلمات الرئيسية


  1. أولاً: المراجع العربية:

    1. أسامة حمدي عبد الفتاح (2020م): تأثير استخدام استراتيجية التعلم التوليدي في مستوي التحصيل المعرفي وتعلم بعض المهارات الاساسية في تنس الطاولة لطلاب كلية التربية الرياضية بدمياط، المجلة العلمية لعلوم وفنون الرياضة، كلية التربية الرياضية للبنات، جامعة حلوان، مجلد (31)، العدد (31)، يونيو.
    2. أسماء خلف محمود (2019م): تأثير برنامج تعليمي على مستوى الأداء المهارى والتوقع الحري لدى ناشئي تنس الطاولة، مجلة علوم الرياضة وتطبيقات التربية البدنية، كلية التربية الرياضية، جامعة جنوب الوادي، العدد (12)، يناير.
    3. أمل السيد إبراهيم (2023م): فعالية برنامج تعليمي لتوظيف التعلم النقال على مستوى اداء بعض المهارات الحركية في التمرينات الفنية الإيقاعية، بحث منشور، مجلة بحوث التربية البدنية وعلوم الرياضة، كلية التربية الرياضية (بنين- بنات)، جامعة قناة السويس، المجلد (3)، العدد (2).
    4. أمين أنور الخولى، جمال الدين الشافعي (2000م): مناهج التربية البدنية المعاصرة، دار الفكر العربي، القاهرة.
    5. بدر احمد فيهم (2012م): فاعلية التعليم النقال خدمة الرسائل القصيرة SMS في تنمية الوعي البعض مصطلحات تكنولوجيا التعليم لدى أخصائي تكنولوجيا التعليم والاتجاه نحو التعليم المتنقل، مجلة كلية التربية، كلية التربية، جامعة بنها، مجلد 23، العدد 90.
    6. جمال علي الدهشان، مجدي محمد يونس (2009م): التعليم بالمحمول ""Mobile Learning صيغة جديدة للتعليم عن بعد"، كلية التربية- جامعة كفر الشيخ، الندوة العلمية الأولى لقسم التربية المقارنة والإدارة التعليمية تحت عنوان "نظم التعليم العالي الافتراضي، 29 ابريل.
    7. سارة العريني (2003م): القائمون بالتدريس في التعليم عن بعد، معلومات وصفية عن أهمية دور أعضاء هيئة التدريس في نظام التعليم عن بعد وعن العوامل المؤثرة على اتجاهاتهم نحو التدريس عن بعد، بحث مقدم إلى المؤتمر العلمي الأول التربية الافتراضية والتعلم عن بعد الواقع وآفاق المستقبل، جامعة فيلادلفيا، الأردن 4/12.
    8. سعاد حسن محجوب (2023م): تأثير برنامج تعليمي باستخدام التعلم النقال على مستوى أداء بعض المهارات الهجومية في كرة اليد لتلميذات الحلقة الثانية من التعليم الأساسي، بحث منشور، مجلة بحوث التربية الرياضية، كلية التربية الرياضية بنين، جامعة الزقازيق، المجلد (75)، العدد (150).
    9. صفاء محمد عبد اللطيف (2017م): مقارنة أثر نمطي لتقديم التغذية الرجعية (نصية - صوتية) القائمة على تكنولوجيا التعلم النقال في بيئة تعلم الكتروني على تنمية الدافعية للتعلم ومهارات تنظيم الذاتي لدى الطلاب، رسالة دكتوراه، كلية التربية، جامعة عين شمس.
    10. فتح الباب عبد الحليم (1995م): نحو فهم أفضل لتكنولوجيا التعليم والوسائل المتعددة في حجرات الدراسة، سلسلة دراسات وبحوث الجمعية المصرية لتكنولوجيا التعليم، المجلد الخامس، الكتاب الثالث.
    11. ماجدة فتحي شعلة (2023م): تأثير استخدام التعلم النقال على مستوى التحصيل المعرفي وأداء بعض مهارات هوكي الميدان للمبتدئين، بحث منشور، المجلة العلمية لعلوم الرياضة بجامعة المنوفية، كلية التربية الرياضية، جامعة المنوفية، المجلد الرابع، يناير.
    12. مجدي حسين عامر ومحمد أحمد إبراهيم (2023م): تأثير استخدام التعلم النقال على مستوى أداء مهارة التصويب الكرباجى بالإرتكاز في كرة اليد لتلاميذ الحلقة الثانية من التعليم الأساسي، بحث منشور، مجلة بحوث التربية الرياضية، كلية التربية الرياضية بنين، جامعة الزقازيق، المجلد (75)، العدد (148).
    13. محمد سرحان الطيب (2015م): فاعلية نموذج التعلم المعكوس باستخدام المنصة التعليمية إدمودو Edmodo في تنمية مهارات التعلم الذاتي والتحصيل الدراسي في مقرر الاحياء، رسالة ماجستير، كلية العلوم الاجتماعية، جامعة الامام.
    14. محمد عطية خميس (2011م): الأصول النظرية والتاريخية لتكنولوجيا التعليم الالكتروني، دار السحاب، القاهرة.
    15. محمد محمد عبد الهادي (20198م): فاعلية استخدام التعلم التشاركي والتنافسي عبر تكنولوجيا الحوسبة السحابية في تنمية مهارات استخدام تطبيقات التعلم النقال التعليمية والدافعية نحو التعلم لدي طلاب شعبة تكنولوجيا التعليم، بحث منشور، مجلة كلية التربية، جامعة المنصورة، المجلد (108)، الجزء الثالث.
    16. محمود عبد الحليم عبد الكريم (2006م): ديناميكية تدريس التربية الرياضية، مركز الكتاب للنشر، القاهرة.
    17. محمود محمد وهيدي (2021م): أثر استخدام الحوسبة على بعض نواتج تعلم مقرر تنس الطاولة لطلاب كلية التربية الرياضية جامعة العريش، مجلة أسيوط لعلوم وفنون التربية الرياضية، كلية التربية الرياضية، جامعة أسيوط، مجلد (59)، العدد (4)، ديسمبر.
    18. هيثم جمال السيد الجمسي (2022م): تأثير استخدام النموذج التوليدي على تعلم بعض المهارات الأساسية والتحصيل المعرفي في تنس الطاولة، مجلة بحوث التربية الرياضية، كلية التربية الرياضية للبنين، جامعة الزقازيق، مجلد (73)، العدد (143).

    ثانياً: المراجع الاجنبية:

    1. Desmond, K., (2010): The future of Learning: From E-learning to Mlearning. Available on line at http://learning.ericsson.net/ 21
    2. Haiguang, F., Chenzhu, G., Pan, L., & Cong, J. B. (2012, July): The research on e-book-oriented mobile learning system environment application and its tendency. In 2012 7th
    3. Hanai Fatany (2012): Effectiveness of Mobile Learning in the Developing of Mathematical Problems Solving Skills of Students Second Grade Average, AGJSR 30 (4).
    4. Prensky, M. (2009): The role of technology in teaching and the classroom. Educational Technology, Retrieved from, http://www.marcprensky.com/writing. /