تأثير أسلوب الإكتشاف الموجه المدعم إلكترونياً على تعلم الوثب الطويل لتلاميذ الحلقة الثانية من التعليم الأساسي

نوع المستند : البحث الأصلي

المؤلفون

1 أستاذ المناهج وطرق تدريس التربية الرياضية وعميد كلية التربية الرياضية جامعة قناة السويس

2 استاذ وقائم باعمال رئيس قسم نظريات وتطبيقات مسابقات الميدان والمضمار، كلية التربية الرياضية، جامعة قناة السويس

3 باحثة ماجستير، قسم المناهج وطرق التدريس، كلية التربية الرياضية، جامعة قناة السويس.

المستخلص

يهدف هذا البحث الي التعرف على تأثير أسلوب الإكتشاف الموجه المدعم إلكترونياً على تعلم الوثب الطويل لتلاميذ الحلقة الثانية من التعليم الأساسي استخدم الباحثون المنهج التجريبي بتصميم مجموعتين احداهما تجريبية والأخري ضابطة, والعينة الاساسية (40) تلميذة من تلميذات الصف الثاني الاعدادي بمدرسة السلام الرسمية للغات للعام الدراسي (2023-2024م), واختار الباحثون عدد (12) تلميذة بالطريقة العشوائية لإجراء الدراسة الاستطلاعية من خارج العينة الاساسية, وانتهى البحث الي وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين القياس القبلى والقياس البعدى في المتغيرات البدنية والمهارية والتحصيل المعرفي قيد البحث لدي المجموعتين التجريبية (الاكتشاف الموجه المدعم الكترونيا) ولصالح القياس البعدي، وتوجد فروق دالة إحصائياً بين متوسطي القياسات البعدية للمجموعة التجريبية والضابطة في مستوى التحصيل المعرفي وتعلم مسابقة الوثب الطويل لتلاميذ الحلقة الثانية من التعليم الأساسي، ولصالح القياس البعدي، ولصالح المجموعة التجريبية. وفي ضوء ما اسفرت عنه النتائج يوصي الباحثون بما يلي:
- تطبيق البرنامج التعليمي المقترح لتعليم مهارة (الوثب الطويل).
- استحداث مادة تعليمية(تكنولوجيا التعليم)كأحد المواد الاساسية في البرنامج التعليمي لخريجي كليات التربية الرياضية لمساعدة الخريجين علي اتقان استخدام التكنولوجيا في العملية التعليمية.
- الاستفادة من خبرات المتخصصين في برامج الحاسب الآلي في انتاج العديد من البرمجيات التعليمية في المهارات الرياضية المختلفة لتسهيل عملية التعلم.
- اقامة الندوات والمحاضرات والدورات التدريبية التي تساهم في توعية الباحثين والباحثات باهمية استخدام تكنولوجيا التعليم في التعليم وكيفية تصميم هذه البرامج.
- إجراء المزيد من البحوث والدراسات العلمية في مجال اساليب التدريس للوصول الي الفاعلية المطلوبة في الموقف التعليمي.

الكلمات الرئيسية


  • أولاً : المراجع العربية:

    • أبو النجا أحمد عز الدين(2003م):"الاتجاهات الحديثة في تدريس التربية الرياضية،دار الأصدقاء للنشر والتوزيع، المنصورة.
    • أحمد حمدي فتحي محمد(2022م): فاعلية برنامج باستخدام الاكتشاف الموجه علي تعلم المبادئ الاساسية فالسباحة للمبتدئين، المجلة العلمية لعلوم وفنون الرياضة، كلية التربية الرياضية للبنات، جامعة حلوان، مج 70.
    • أحمد فخري الهياجنة(2005م): دور نظم التعلم الالكتروني في معالجة إشكاليات التعلم في المنظمة العربية,مؤتمر الاطفال والشباب في مدن الشرق الاوسط وشمال افريقيا, التصدي لتحديات التعلم, دبي, 16-18 مايو 2005م.
    • احمد هاني صباح حسن(2023م): فاعلية بعض تقنيات تكنولوجيا التعليم علي المهارات الاساسية لمبتدئي التنس، رسالة ماجسيتر، كلية التربية الرياضية بنين، جامعة الزقازيق.
    • إسراء سعد حسين(2021م): تأثير اسلوب الاكتشاف الموجه باستخدام الالعاب المائية علي الدافعية ومستوي تعلم المهارات الاساسية للمبتدئين في السباحة، رسالة ماجستير، كلية التربية الرياضية، جامعة المنصورة.
    • امين انور الخولى،جمال الدين محمد الشافعي(2000)"مناهج التربية البدنيه المعاصرة،ط1،دار الفكر العربي، القاهرة.
    • بسطويسي احمد (2003م): سباقات المضمار ومسابقات الميدان(تعليم – تكنيك - تدريب)، دار الفكر العربي، القاهرة .
    • جوزية مانيـول باليستيروز،ج .الفايز (1991م) : أسس ومبادئ التعليم والتدريب في ألعاب القوى ، ترجمة عثمان رفعت ومحمود فتحي، الاتحاد الدولي لألعاب القوى، مركز التنمية الإقليمي، القاهرة
    • خالد محمود السعود(2008م):تكنولوجيا ووسائل التعلم وفاعليتها, مكتبة المجتمع العربي للنشر والتوزيع, القاهرة.
    • ذكيه ابراهيم كامل واخرون(2002)"طرق التدريس فى التربية الرياضيه"ط1،طابعه الاشعاع الفنى، الاسكندريه.
    • رمزي أحمد عبد الحي(2009م):الوسائل التعليمية والتقنيات التربوية (تكنولوجيا التعليم)، زهراء الشرقة، القاهرة.
    • سالم عبد اللطيف سويدان(2000م): تدريس التربية الرياضية لتلاميذ المرحلة الابتدائية, ملتقي الفكر العربي, الاسكندرية.
    • صهيب بن غازي صالح (2021م): تأثير استخدام اسلوبي الاكتشاف الموجه وتوجيه الاقران علي تعلم سباحة الزحف علي الظهر لتلاميذ المرحلة الابتدائية بدولة الكويت، رسالة دكتوراة ، كلية التربية الرياضية بنين، جامعة الزقازيق.
    • عبد الرحمن عبد الحميد زاهر(2001م): فسيولوجيا مسابقات الوثب والقفز, مركز الكتاب للنشر, القاهرة.
    • عبد الناصر جير حسين(2018م): تأثير استخدام اسلوب الاكتشاف الموجه علي تعلم مهارتي الجري والرمي للتلاميذ ذوي الاحتياجات الخاصة بدولة الكويت, المجلة العلمية لعلوم التربية البدنية والرياضية المتخصصة، كلية التربية الرياضية, جامعة اسوان.
    • عدنان درويش جلون،امين انور الخولى،محمود عبد الفتاح عنان(1994):"التربية الرياضية المدرسيه دليل معلم الفصل وطالب التربية العمليه"ط3، دار الفكر العربي،القاهرة
    • عفاف عبدالكريم حسن:(١٩٩٤م)"التدريس للتعليم في التربيه البدنيه والرياضيه" (اساليب إستراتيجيات التقويم )، منشأه المعارف، الطبعه الثانيه، الاسكندريه.
    • عفاف عبدالكريم حسن:(٢٠٠٩م)"طرق التدريس ف التربيه الرياضيه "،منشأه المعارف ،الاسكندريه.
    • على مصطفى طه(1999):"نظرية الدوائر المغلقه في التعلم الحركي"دار الفكر العربي، القاهرة.
    • عوض حسين التودري(2020م):المدرسة الالكترونية وادوار حديثة للمعلم, مكتبة الرشد, الرياض.
    • فؤاد سليمان قلادة (1991م): الأساسيات في تدريس العلوم، دار المطبوعات الجديدة، الإسكندرية.
    • قاسم حسن حسين وايمان شاكر(2006م):الأسس الميكانيكية والتحليلية والفنية في فعاليات الميدان والمضمار، ط2، دار الفكر العربي، عمان، الأردن .
    • كوثر عبد المجيد السيد ، فاطمة محمد فليفل (2005م) :كفايات تكنولوجيا المعلومات للطالب المعلم بكليات التربية الرياضية في ضوء الإهتمام بتطوير التعليم الجامعي، المجلة العلمية لعلم التربية الرياضية، العد السابع ، كلية التربية الرياضية، جامعة طنطا.
    • محروس محمد قنديل، محمد إبراهيم شحاته، احمد فؤاد الشاذلي(2008م):" أساسيات التمرينات البدنية"، ط2, منشأة المعارف، الإسكندرية.
    • محسن محمد حمص(2007م):المرشد في تدريس التربية الرياضية،ط2، منشأة المعارف، الإسكندرية.
    • محمد حسن علاوى(1983)"سيكولوجيه التدريب والمنافسات"ط5،دار المعارف، القاهرة.
    • محمد سعيد عزمى(1996):"اساليب تطوير وتنفيذ در0س التربيه الرياضية فى مرحله التعليم الاساسي بين النظرية والتطبيق"، منشاة المعارف، الاسكندرية.
    • محمد علي راشد البريوج(2017م): تأثير استخدام اسلوبي الاقران والاكتشاف الموجه علي تعلم بعض المهارات الاساسية في كرة القدم لتلاميذ المرحلة المتوسطة بدولة الكويت، المجلة العلمية للتربية البدنية وعلوم الرياضة، كلية التربية الرياضية بنين ، الهرم.
    • محمد محمد عبد العال وعبد المنعم هريدي والسيد شحاته احمد (2000م): تأثير استخدام اساليب تدريبات الاثقال والبليومتري والمختلط علي التطور الديناميكي للقدرة العضلية والمستوي الرقمي لمسابقة الوثب الطويل, مجلة نظريات وتطبيقات الميدان والمضمار, العدد 39, كلية التربية الرياضية للبنين , جامعة الاسكندرية.
    • محمود داوود الربيعي،سعيد الحمد امين(2010)"الاتجاهات الحديثه فى تدريس التربية الرياضيه،مطبعه منارة ،ارابين.
    • نوال إبراهيم شلتوت، ميرفت علي خفاجة (2002م): طرق التدريس في التربية الرياضية، الجزء الثاني ـ التدريس للتعليم والتعلم، مكتبة ومطبعة الإشعاع الفنية، الإسكندرية.
    • نوال شلتوت،محسن محمد حمص(2008)"طرق واساليب التدريس للتربيه الرياضيه"،دار الفؤاد للطباعه،الاسكندرية.
    • وفيقة مصطفي سالم (2007م): تكنولوجيا التعليم والتعلم في التربية الرياضية, الجزء الاول, منشأة المعارف, الاسكندرية.
    • يحي هندان،جابر عبد الحميد(2003):"مناهج تعليم ذو الاحتياجات الخاصه فى ضوء متطلباتهم الانسانية والاجتماعية والمعرفية"مكتبة الانجلو المصريه، القاهرة.

    ثانيا: المراجع الاجنبية:

    • Burgess, Lesta A: Webct as an E-learning to (2003): A study of technology students perceptions, Journal of technology Education, nl.
    • Chowdhury ,M.,(2011),Ethical issues as competitive advantage for bank management ,Department of Marketing, University of Chittagong, Chittagong, Bangladesh
    • Schilkling, L. Many, L (2002): The Effect of three styles of teaching on the university students sports performance, httcicr.sys.edu plus.
    • Weller، Martin (2004) : Learning objects and the e-learning cost Dilemma "open learning" Journal، v، 19 n3، Nov