تاثير استخدام الفصول الافتراضية على تعلم سباق60 م/ عدو

نوع المستند : البحث الأصلي

المؤلفون

1 أستاذ المناهج وطرق تدريس التربية الرياضية وعميد كلية التربية الرياضية جامعة قناة السويس

2 استاذ وقائم باعمال رئيس قسم نظريات وتطبيقات مسابقات الميدان والمضمار، كلية التربية الرياضية، جامعة قناة السويس

3 باحثة، قسم المناهج وطرق تدريس التربية الرياضية، كلية التربية الرياضية، جامعة قناة السويس

المستخلص

يهدف البحث الى التعرف على تاثير استخدام الفصول الافتراضية علي المستوي المهاري لدى تلميذات الصف الثانى الإعدادى بنات لسباق60م/عدو . يمثل مجتمع البحث تلميذات الصف الثانى الإعدادى بنات بمدرسة أبو حجر للتعليم الأساسي بمحافظة الشرقية ويبلغ عددها (45) تلميذه
تفوقت المجموعة التجريبية والتي تعلمت بإستخدام البرمجية التعليمية بالواقع الإفتراضى علي المجموعة الضابطة التي تعلمت بالطريقة التقليدية (الشرح – أداء النموذج) في سباق 60م/عدو قيد البحث. ويوصي الباحثون: 
1. تطبيق البرنامج التعليمي بإستخدام الواقع الإفتراضى بإستخدام البرمجية التعليمية في تعلم مهارة 60م/ عدو قيد البحث .
2. ضرورة تطبيق واستخدام برامج تكنولوجيا الواقع الافتراضي بواسطة الحاسب الالي والهواتف المحمولة في برمجة الكثير من المحتوى التدريسى لمناهج التربية الرياضية لما له من أهمية وفعالية فى تنمية المهارات .

الكلمات الرئيسية


  1. اولا : المراجع العربية:

    1. أبو النجا أحمد عز الدين(2000م): الاتجاهات الحديثة في طرق تدريس التربية الرياضية، مكتبة شجرة الدرة , المنصورة .
    2. ايمان رشاد , منى ابراهيم (2023م): تأثير التدريب باستخدام نظارة الواقع الافتراضي "Virtual Reality" على بعض متغيرات القدرات التوافقية ومستوى الأداء المهاري لناشئات التايكوندو , مجلة أسيوط لعلوم وفنون التربية الرياضية , العدد (64) , الجزء (1) , كلية التربية الرياضية , جامعة أسيوط .
    3. حسن السيد على (2008م): برنامج لإكساب طلاب قسم تكنولوجيا التعليم بعض مهارات إنتاج الافتراضى التعليمية , رسالة دكتوراة غير منشورة , كلية التربية النوعية , جامعة بنها .
    4. خالد ابو السعود (2020م): تأثير برنامج تعليمي باستخدام الفصول الافتراضية بتكنولوجيا Wiziq على تعلم بعض التقدمات في الهوكي لطلاب كلية التربية الرياضية جامعة أسيوط , مجلة أسيوط لعلوم وفنون التربية الرياضية , عدد خاص , كلية التربية الرياضية , جامعة أسيوط.
    5. سارة درويش (2022م): فاعلية توظيف الفصول الافتراضية في تحسين مهارات التواصل الاجتماعي وتعلم بعض المهارات الأساسية في الكرة الطائرة , مجلة أسيوط لعلوم وفنون التربية الرياضية , العدد (61) , الجزء (2) , كلية التربية الرياضية , جامعة أسيوط .
    6. عبد العزيز طلبة عبد الحميد (2006م): التعلم الإلكتروني ومستحدثات تكنولوجيا التعليم , المكتبة العصرية للنشر والتوزيع , المنصورة .
    7. عبد العظيم عبد الحميد السيد (2003م): نظريات مسابقات الميدان والمضمار، كتاب منهجى لطلاب، كلية التربية الرياضية للبنين، جامعة الزقازيق .
    8. غسان يوسف قطيط (2015م): تقنيات التعلم والتعليم الحديثة ، دار الثقافة للنشر والتوزيع ، عمان .
    9. محمد أحمد عبدالله (2012م): تأثير استخدام إستراتيجية التعلم للإتقان على مستوى أداء مهارة الضربة المسقطة في الإسكواش , المجلة العلمية للتربية البدنية والرياضة، العدد (64) , )، كلية التربية الرياضية للبنين , جامعة حلوان .
    10. محمد بلال واّخرون (2022م): فاعلية برنامج تدريبي باستخدام الفصول الافتراضية Virtul Classroom في مستوى الأداء المهاري لبعض مهارات التدريس الفعال لدى معلمي التربية الرياضية بالمرحلة الإعدادية , المجلة العلمية للتربية البدنية وعلوم الرياضة , العدد (94) , الجزء (4) , كلية التربية الرياضية للبنين , جامعة حلوان .
    11. محمد درويش (2020م): فعالية نظام الفصول الإفتراضية "Blackboard Collaborative" على معتقدات الكفاءة الذاتية والأداء التدريسي للطالب المعلم , المجلة العلمية للتربية البدنية وعلوم الرياضة , العد(76) , كلية التربية الرياضية للبنين , جامعة حلوان.
    12. مشعل فهد (2021م): واقع اتجاهات الطلاب نحو التعلم عن بعد باستخدام الفصول الافتراضية التزامنية على التحصيل المعرفي لمقرر مسابقة رمي الرمح في ظل جائحة كورونا , المجلة العلمية لعلوم وفنون الرياضة , المجلد (61) , كلية التربية الرياضية للبنات , جامعة حلوان .
    13. وليد صلاح (2021م): تصميم بيئة التعلم المنتشر عبر الإنترنت باستخدام الفصول الافتراضية لتنمية نواتج التعلم المستهدفة بمقرر طرق تدريس التربية الرياضية , المجلة العلمية للتربية البدنية وعلوم الرياضة , العدد(92) , المجلد (3) , كلية التربية الرياضية للبنين , جامعة حلوان.

    ثانيًا: المراجع الأجنبية:

    1. Alexandra Covaci , Cristian-Cezar Postelnicu , Alina Ninett Panfir and Doru Talaba(2012): A virtual Reality Simulator for Basketball Free-Throw Skills Development , L.M.Camarinha-Matos.
    2. David Checa & Andres Bustillo (2019): An adventurous review of serious virtual reality games to enhance training and learning , Department of Civil Engineering, University of Burgos, Avda Cantabria s/n, 09006 Burgos, Spain .
    3. Esse Fox, Dylan Arena&Jeremy (2009): Virtual reality, Asurvival guide for the social Scientist, journal of media psychology", v. 21, N.3 .
    4. Jesse Fox, Dylan Arena&Jeremy (2009):Virtual reality, Asurvival guide for the social Scientist, journal of media psychology", v. 21, N.3 .