فعالية إستخدام التعليم المتمايز المدعم إلكترونياً علي تعلم بعض مهارات دفع الجلة لتلاميذ الحلقة الثانية من التعليم الأساسي

نوع المستند : البحث الأصلي

المؤلفون

1 أستاذ طرق التدريس ورئيس قسم المناهج وطرق تدريس التربية الرياضية، كلية التربية الرياضية، جامعة اسيوط

2 استاذ وقائم باعمال رئيس قسم نظريات وتطبيقات مسابقات الميدان والمضمار، كلية التربية الرياضية، جامعة قناة السويس

3 باحث ماجستير، قسم مناهج وطرق تدريس التربية الرياضية، كلية التربية الرياضية، جامعة قناة السويس

المستخلص

نحن نعيش الان عصر التقدم العلمي في مختلف مجالات الحياة بصفة عامة وفي مجال التعليم بصفة خاصة، لذلك تدعوا النظريات الحديثة الى ضرورة اهتمام المعلم بمعرفة اساليب التدريس والمداخل الحديثة في تعليم التلاميذ وتنميته افكاره، وتعتبر الفروق الفردية بين التلاميذ تحدياً كبيراً للقائمين على العملية التعليمية، لان الغرض الاساسي هو إتاحة فرص تعليمية متكافئة لكل التلاميذ من أجل نمو أفضل وتلبية احتياجات التلاميذ لرفع جودة وفاعلية النظام التعليمي، بالإضافة إلى ضمان تأهيل مخرجات بشرية قادرة على التكيف مع المتغيرات العالمية وكذلك زيادة التحصيل لدى التلاميذ، ولا يمكن تأمين كل ذلك بمناهج دراسية تقليدية، ووسائل تعليمية واحدة. استهدف البحث الحالي إلى التعرف على تأثير استخدام التعليم المتمايز المدعم إلكترونيا علي تعلم مهارة دفع الجلة لتلاميذ الحلقة الثانية من التعليم الأساسي. ولتحقيق هدف البحث استخدم الباحثون المنهج التجريبي من خلال التصميم التجريبي الذي يعتمد على القياسين القبلي والبعدي لمجموعتين، إحداهما تجريبية والثانية ضابطة، وتألفت عينة البحث من تلاميذ الصف الأول بالمرحلة الإعدادية من مدرسة مكة المكرمة الخاصة للعام الدراسي (2022/2023م) والبالغ عددهم (130) تلميذ، وقد تم تقسيمهم إلى مجموعتين مجموعة تجريبية وضابطة قوام كل مجموعة (15) تلميذ، ولقياس الأداء القبلي والبعدي في مجموعتي البحث استخدم الباحث الاختبار البدنية وقياس مستوي الأداء المهارى والرقمي لمهارة دفع الجلة، وقد قام الباحث باستخدام التعليم المتمايز المدعم إلكترونياً على المجموعة التجريبية، والأسلوب المتبع (الشرح والنموذج) على المجموعة الضابطة، وبعد الانتهاء من جمع البيانات أخضعها الباحثون للمعاملات الإحصائية للحصول للنتائج وتوصل الباحثين إلى تفوق المجموعة التجريبية على المجموعة الضابطة في مستوي الأداء المهارى والرقمي لمهارة دفع الجلة. 

الكلمات الرئيسية


أولاً: المراجع العربية:
1 - أحمد محمد بدح، وأيمن سليمان مزاهرة، وزين حسن بدران: الثقافة الصحية، دار المسيرة للنشر والتوزيع والطباعة، عمان، الاردن، 2009م.
- 2 السيد سلام خميس: دراسة التربية العربية وقضايا المجتمع العربي، دار الوفاء للطباعة والنشر، الإسكندرية، 2003م.
3- أمل أحمد علي وهدير مجدي حسين: تأثير برنامج تثقيفي وقائي باستخدام المنصة التعليمية الإلكترونية على الوعي المعلوماتي الصحي من فيروس کرونا (covid -19) لطالبات كلية التربية الرياضية للبنات جامعة الزقازيق، المجلة العلمية للتربية البدنية وعلوم الرياضة، كلية التربية الرياضية للبنين، جامعة حلوان، العدد (95)، الجزء (1)،2020م.
4- بهاء الدين إبراهيم سلامة: الصحة والتربية الصحية، دار الفكر العربي، القاهرة، 2007م.
5- خالد بن هانس الرقاص: التعلم الموجه ذاتيا كمدخل للتعليم في ظل ازمه فيروس كورونا المستجد، المجلة الدولية للبحوث في العلوم التربوية، المجلد (43) العدد (2).
6- عادل علي حسن: الرياضة والصحة، ط2، منشأة المعارف، الاسكندرية، 2009م.
7- عبد الحميد شرف: البرامج في التربية الرياضية بين النظرية والتطبيق"، مركز الكتاب للنشر، القاهرة، 1996م.
8- عصام جمال حسن: التربية الصحية، مركز الكتاب الحديث، القاهرة، 2015م.
9- محمد محمود أحمد محمدين: أثر استخدام استراتيجية التعليم بالإقران في تدريس وحدة مقترحة في الجغرافيا الطبية لتنمية الوعي الصحي والمفاهيم الصحية لدى تلاميذ الصف الأول الإعدادي، مجلة كمية التربية جامعة كفر الشيخ، كلية التربية، مجلد (18)، العدد (2)، 2018.
10- ملحم عمران عبد القادر محمد: مستوى الوعي الصحي لدى طلبة جامعة مؤتة، دراسات- العلوم التربوية: الجامعة الأردنية - عمادة البحث العلمي، مجلد 46، العدد (1)، 2019.
11- منظمة الصحة العالمية: منظمة الصحة العالمية، مدينة نصر،2019.
12- مني قاسم: تربية صحية، جامعة قناة السويس، كتاب جامعي2023.
13- هبة الله على رشوان: إدراك الاطفال لجائحة (19-COVID) وعلاقتها بمستوى جودة الحياة النفسية، المجلة العلمية للتربية البدنية وعلوم الرياضة، كلية التربية الرياضية للبنين، جامعة حلوان، العدد (92)، الجزء (3)، مايو،2021.
ثانياً: المراجع الأجنبية:
14- Corey H. Basch. Sarah A. Maclean, Rachelle-Ann Romero, Danna Ethan: Health information seeking Behavior Among College students, Journal of Community Health, Published on-line : 19 May 2018..
15- Lee & Tesng : A "Health school" program In Hong Enhancing Positive health Behaviors for School and teachers, journal health Volume 90, 2004.