تأثير استخدام الذكاء الاصطناعي في عمل برامج تدريبي لتحسين المستوى المهارى والرقمي للاعبي دفع الجلة

نوع المستند : البحث الأصلي

المؤلفون

1 أستاذ المناهج وطرق تدريس التربية الرياضية وعميد كلية التربية الرياضية جامعة قناة السويس

2 مدرس بقسم التدريب الرياضي وعلوم الحركة كلية التربية الرياضية جامعة قناة السويس

المستخلص

مع استمرار تطور التكنولوجيا وتحسنها، تم التوصل إلى طرق جديدة للاستفادة منها في مختلف جوانب حياتنا ومن بين المجالات التي شهدت مؤخرًا طفرة في التقدم مجال التدريب الرياضي، تُستخدم الذكاء الاصطناعي الآن لإنشاء أنظمة تدريب أكثر كفاءة وشخصية للرياضيين من جميع المستويات، تعمل الحلول المستندة إلى الذكاء الاصطناعي على تغيير طريقة تدريب الرياضيين، مما يمكنهم من تحقيق أقصى قدر من الأداء وتحقيق نجاح أكبر ، يتم استخدام التكنولوجيا القائمة على الذكاء الاصطناعي لتعزيز سرعة ودقة قرارات الرياضيين في الميدان، مما يساعدهم على تحديد فرص التقدم والاستفادة منها بشكل أفضل. يهدف البحث الحالي محاولة التعرف على تأثير استخدام الذكاء الاصطناعي في عمل برامج تدريبي لتحسين المستوى المهارى والرقمي للاعبي دفع الجلة.وفقاً لطبيعة مشكلة البحث وتحقيقاً لأهدافه واختباراً لفروضه استخدم الباحثان المنهج التجريبي وذلك باستخدام التصميم التجريبي للمجموعة الواحدة بأسلوب القياس القبلي والبعدي لهما.قام الباحثان باختيار عينة البحث بالطريقة العمدية من من طلاب تخصص العاب القوى بكلية التربية الرياضية جامعة قناة السويس للعام الدراسي 2023 / 2024م وقد بلغ حجم العينة (12) طالب، ممارسين رياضة دفع الجلة. بعد الاطلاع على مواقع الذكاء الاصطناعي لعمل برنامج تدريبي بمعاونة مقترحات الذكاء الاصطناعي بما يتماشى مع مواكبة العصر في استخدامات الذكاء الاصطناعي في كافة الجوانب   التدريبة ورشح برامج الذكاء الاصطناعي العديد من النقاط الهامة التي يجب اضافتها في البرنامج التدريبي حيث الطرق والأساليب الحديثة في التدريب الرياضي وعرض العديد من الأدوات التي تساعد في تطوير القوة العضلية الحديثة بشكل عام وتطوير القوة العضلية للاعبي دفع   الجلة بشكل خاص. تم تطبيق البرنامج التدريبي بمقترحات الذكاء الاصطناعي للعينة قيد البحث لمدة (12) أسابيع وذلك في الفترة من الاحد الموافق 18/2/2024م حتى السبت الموافق  6/5/2024م بواقع أربع وحدات تدريبية من كل أسبوع علي أفراد عينة البحث، وقسم زمن الوحدة التدريبة 90د الى، جزء الإحماء 15د، الجزء الرئيسي 70د، الجزء التهدئة 5د، و بذلك تصبح الفترة الكلية للبرنامج 36 وحدة تدريبية. في ضوء أهداف البحث وفروضه والمعالجات الإحصائية التي استخدمها الباحث واستنادا إلى ما أظهرته نتائج البحث توصل الباحثان إلى الاستنتاجات التالية:
١-أثر استخدام الذكاء الاصطناعي في عمل برامج تدريبي لتحسين المستوى المهارى للاعبي دفع الجلة قيد البحث.
٢-أثر استخدام الذكاء الاصطناعي في عمل برامج تدريبي لتحسين المستوى الرقمي للاعبي دفع الجلة قيد البحث.
في حدود مجتمع البحث والعينة المختارة وفى ضوء أهداف البحث وفروضه ومن خلال النتائج يوصى الباحثان بما يلي:
١-يجب الذكاء الاصطناعي لمعرفة الأساليب الحديثة والطرق الحديثة داخل البرنامج المقترح.
٢-ضرورة استخدام التمرينات المختلفة لتنمية الصفات البدنية الخاصة بحيث تتشابه مع أسلوب أداء المهارات.
٣-إجراء بحوث مماثلة تطبق على جميع المراحل السنية الاخرى للاعبين من بداية الممارسة حتى مرحلة البطولة.
٤-توعية المدربين واللاعبين بأهمية تخطيط التدريب للاعبي الرمح وتوفير كافة الإمكانات اللازمة لتنفيذ البرنامج التدريبي.
٥-يجب الاهتمام بتمرينات السرعة والرشاقة والقوة المركبة للاعبين داخل البرنامج التدريبي لأهميتها في تكوين لاعبين يتحملوا عبئ التدريب اليومي.
٦-إجراء بحوث مماثلة تستخدم الذكاء الاصطناعي في أنشطة رياضية أخرى ولمراحل سنية مختلفة.

  1. المراجع العربية:

    1. باليستيروس ألفاريز: أسس ومبادئ التعليم والتدريب في العاب القوى، ترجمة عثمان رفعت و محمود فتحي، الاتحاد الدولي لألعاب القوى، مركز التنمية الإقليمي، القاهرة،1991 .
    2. بسطويسي أحمد بسطويسي: أسس ونظريات التدريب الرياض الطبعة الأولى، دار الفكر،۱۹۹۹
    3. حسين بن زيدان: أثر توظيف التمرينات البليومترية في الدروس العملية علي القدرة العضلية والإنجاز الرقمي في فعالية دفع الجلة، مجلة الإبداع الرياضي ، معهد علوم وتقنيات النشاطات البدنية والرياضية ،جامعة محمد بوضياف المسيلة،2018م.
    4. سليمان حسن : التحليل العلمى لمسابقات الميدان و المضمار ،دار المعارف ،الأسكندرية،1983.
    5. طلحة حسام الدین: الموسوعة العلمیة في التدریب ، ط1 ، القاهرة ، مركز الكتاب للنشر ، 1997 .
    6. عبد الله حازم: تأثير التدريبات النوعية علي رفع مستوى الاداء المهاري لبراعم الجمباز تحت ٦ سنوات، المجلة العلمية للتربية البدينة والرياضة، العدد ٣٤، كلية التربية الرياضة للبنات فلمنج، جامعة الإسكندرية ،۲۰۰۸.
    7. عبدالحليم عبدالحليم: نظريات و تطبيقات مسابقات الميدان و المضمار الجزء الثاني ،دار المعارف ،2000.
    8. عجال طويل، نور الدين صغير: استخدامات الذكاء الاصطناعي في مجال الرياضة، مجلة التراث، جامعة زيان عاشور بالجلفة ،2023م
    9. محمد علاوى: علم التدريب الرياضي، الطبعة الثالثة، دار المعارف، القاهرة ،۱۹۹٤.
    10. قاسم محمد: دور الذكاء الاصطناعي في تعليم و تقييم بعض المهارات الأساسية في رياضية الكاراتيه ، المجلة الدولية في الذكاء الاصطناعي في التعليم و التدريب ، جمعية التنمية التكنولوجية والبشرية ،2021م
    11. ماجدة عبد الحليم، عبير سلامه: برنامج تدريب نوعي وفقاً للتحليل البيوميكانيكي المرحلة الارتقاء لمسابقة الوثب الطويل، المؤتمر الإقليمي الرابع للمجلس الدولي للصحة والتربية البدنية والترويح والرياضة والتعبير الحركي لمنطقة الشرق الأوسط، الجزء الثالث، كلية التربية الرياضية أبو قير، جامعة الإسكندرية،۲۰۰۸
    12. محمد إبراهيم المليجي: الذكاء الاصطناعي وصناعة الرياضة، المجلة العلمية للبحوث التطبيقية في المجال الرياضي، وزارة الشباب والرياضة، المجلد 3 العدد 1 ،2023.
    13. محمد صبحي حسانين: التقويم والقياس في التربية الرياضية ،الجزء الأول ، دار الفكر، القاهر،2001م .
    14. محمد صبحي حسانين: التقويم والقياس في التربية الرياضية، الجزء الأول، دار الفكر، القاهر2003م.
    15. محمود سامح: تأثير تمرينات المنافسة بالأثقال على بعض القدرات الحركية الخاصة والمستوى المهارى لملاكمي الدرجة الأولي، المجلة العلمية لعلوم التربية البدنية، العدد، كلية التربية الرياضية، جامعة طنطا ،۲۰۰٤.
    16. مصطفي علاء الدين: تأثير برنامج تدريبي باستخدام التمرينات النوعية على اللياقة البدنية الخاصة ومستوى أداء بعض الجمل الحركية "الكاتا" لناشئ الكاراتيه تحت ١٤ سنة، المؤتمر الإقليمي الرابع للمجلس الدولي للصحة والتربية البدنية والترويح والرياضة والتعبير الحركي لمنطقة الشرق الأوسط، الجزء الخامس، كلية التربية الرياضية أبو قير، جامعة الإسكندرية،۲۰۰۸.
    17. منصور محمد راغب المغربي: أثر تمرينات التدريب الفردي باستخدام تطبيقات الذكاء الاصطناعي (الهول وجرام) في تنمية بعض المهارات الأساسية لبراعم كرة القدم (8-10) سنة في ظل جائحة كورونا، المجلة العلمية لعلوم وفنون الرياضة، كلية التربية الرياضية للبنات، جامعة حلوان ،2020.

    المراجع الأجنبية:

    1. Gautam Raturi : Artificial Intelligence in Sports Training ، medium ، Published in Geek Culture ، Mar 30, 2023.
    2. Hara, D:"Training muscles", Sports, Berlin 2001.
    3. Hubiche, J. L. & Pradet, M.: COMPRENDRE L’ATHLE’TIS”-sa pratique et son enseiqnemen(1993)
    4. IAAF,: The Referee - International Association of Athletics Federations, 13th edition ,IAAF Centenary Edition June2012