تأثير التشكيلات على قدرات التفكير الإبتكاري في العروض الرياضية

نوع المستند : البحث الأصلي

المؤلفون

1 أستاذ علم النفس الرياضي ورئيس قسم العلوم التربوية والنفسية والاجتماعية في التربية الرياضية بكلية التربية الرياضية جامعة قناة السويس.

2 أستاذ التمرينات والعروض الرياضية ورئيس قسم نظريات وتطبيقات التمرينات والجمباز والعروض الرياضية بكلية التربية الرياضية جامعة قناة السويس

3 باحثة بقسم نظريات وتطبيقات التمرينات والجمباز والعروض الرياضية بكلية التربية الرياضية جامعة قناة السويس

المستخلص

استهدف البحث الحالي التعرف على تأثير التشكيلات على قدرات التفكير الابتكاري الثلاثة (مرونة، أصالة، طلاقة) في العروض الرياضية، ولتحقيق هدف البحث استخدم الباحثون المنهج التجريبي من خلال التصميم التجريبي لمجموعتين إحداهما تجريبية والأخرى ضابطة باستخدام القياس القبلي والبعدي وذلك لملائمته لطبيعة البحث، وأشتمل مجتمع البحث على طلاب الفرقة الرابعة تخصص (التمرينات والعروض الرياضية) شعبة رياضة مدرسية بكلية التربية الرياضية جامعه قناة السويس بالفصل الدراسي الثاني لعام (2023/ 2024م) والبالغ عددهم (180) طالب وطالبة ، وقد قام البحثون باختيار عينة البحث بالطريقة العشوائية وبلغ عددهم (30) طالب وطالبة، وقام الباحثون بإيجاد التجانس وذلك للتأكد من اعتدالية عينة البحث الكلية وتم سحب عينة استطلاعية قوامها (6) طلاب لإجراء التجارب الاستطلاعية وإيجاد المعاملات العملية، وبذلك أصبحت عينة البحث الأساسية (24) طالب وطالبة، قام الباحثون بتقسيمهم إلى مجموعتين إحداهما تجريبية والأخرى ضابطة قوام كل منها (12) طالب وطالبة، ولقياس الأداء القبلي والبعدي في مجموعتي البحث استخدم الباحثون مقياس التفكير الابتكاري من إعداد الباحثة مريم أحمد كامل عبد الحليم بجامعه المنصورة، وبعد الانتهاء من جمع البيانات أخضع الباحثون للمعاملات الإحصائية للحصول للنتائج وتوصلوا إلى وجود فروق دالة إحصائياً بين القياسين البعديين للمجموعتين الضابطة والتجريبية ولصالح المجموعة التجريبية في مقياس التفكير الابتكاري في العروض الرياضية، وتوصل الباحثون إلى أن البرنامج المقترح باستخدام التشكيلات له تأثير في رفع مستوى الابتكار لدى أفراد العينة.

الكلمات الرئيسية


  1.  المراجع العربية:

    1. أسامه كامل راتب (1995م): "علم النفس الرياضي (المفاهيم- التطبيقات)"، ط2، دار الفكر العربي، جمهورية مصر العربية.
    2. إيمان عبد الله عبد الحميد (2019م): برنامج مقترح باستخدام الوسائط التكنولوجية لتصميم العروض الرياضية وتأثيره على التفكير الإبداعي لطالبات التدريب الميداني والأداء الفني للعروض الرياضية في المدارس"، كلية التربية الرياضية للبنات، جامعة الإسكندرية، المجلة العلمية للتربية البدنية والرياضية، القاهرة.
    3. بثينة محمد فاضل (2015م): "التفكير الإيجابي للرياضيين"، مجلة الأمن والحياة، جامعة نايف العربية للعلوم الأمنية، مجلد 33.
    4. بدر محمود شحاتة (1997م): "مناخ تدريبي مقترح لتنمية بعض القدرات الإبداعية للاعبي كرة القدم"، رسالة دكتوراة غير منشورة، كلية التربية الرياضية للبنين بالقاهرة، جامعة حلوان، جمهورية مصر العربية.
    5. حازم أحمد محمد السيد المرسي (2020م): "واقع الكفايات الفنية لتصميم العروض الرياضية في ضوء الاقتصاد المعرفي لدي معلمي التربية الرياضية وعلاقتها باتجاهاتهم نحو العروض الرياضية المدرسية"، جامعه حلوان، المجلة العلمية للتربية البدنية وعلوم الرياضة، القاهرة.
    6. حسانين عبد الهادي عبد الهادي (2016م): “أثر ممارسة العروض الرياضية على التوافق النفسي لطلاب جامعة المنصورة"، بحث منشور، المجلة العلمية للتربية البدنية وعلوم الرياضة، كلية التربية الرياضية بنين، جامعه حلوان.
    7. خليدة مهرية، محمد الساسي الشايب (2017م): "التفكير الابتكاري في ضوء بعض استراتيجيات التعلم النشط"، مجلة الباحث في العلوم الإنسانية والاجتماعية، ع31، ورقلة، الجزائر.
    8. شيرين محمد عبد الحميد (2017م): "استراتيجية سكامبر لتنمية التفكير الإبداعي وتحسين مستوي أداء الجمل الابتكارية في التمرينات الفنية الإيقاعية"، رسالة دكتوراة منشورة مجلة جامعة مدينة السادات للتربية البدنية والرياضية، القاهرة
    9. شيماء عبد مطر، اسراء خلف (2018م): تأثير تمرينات التشكيلات الحركية بالشواخص في الابداع الحركي لطالبات المرحلة الثانية في الجمناستك الايقاعي"، بحث علمي، كلية التربية الأساسية، قسم التربية البدنية وعلوم الرياضة، الجامعة المستنصرية، مجلة كلية التربية الأساسية.
    10. عماد الدين سيد حسب الله (2015م): "تصميم عرض رياضي لبطولة الكليات المتخصصة لجامعات مصر 2012م- 2013م"، بحث منشور، المجلة العلمية للتربية البدنية وعلوم الرياضية، كلية التربية الرياضية بنين، جامعه حلوان، القاهرة.
    11. عنايات محمد أحمد فرج (1995م): "التمرينات الايقاعية التنافسية والعروض الرياضيةط1، دار الفكر العربي، جمهوريه مصر العربية، القاهرة.
    12. عنايات محمد أحمد فرج، فاتن طه إبراهيم البطل (2004م): " التمرينات الإيقاعية (الجمباز الإيقاعي) والعروض الرياضية"، ط١، دار الفكر العربي، القاهرة.
    13. محمد العربي شمعون (2000م): "استراتيجيات التفكير في المنافسات الرياضية"، الجمعية المصرية لعلم النفس الرياضي، جمهورية مصر العربية، القاهرة.
    14. محمد رمضان القذافي (1996م): "رعاية الموهوبين والمبدعين"، المكتب الجامعي الحديث، جمهورية مصر العربية، القاهرة.
    15. محمد سعد صفا (2022م): "فاعلية برنامج تقني على تنمية بعض مهارات التفكير الابتكاري في درس التربية الرياضية"، مجلة أسيوط لعلوم وفنون التربية الرياضية، المجلد (60)، جامعه أسيوط.
    16. محمد صلاح حرب (2022م): "تأثير استخدام استراتيجية العصف الذهني الإلكتروني في بيئة التعلم المدمج على تنمية قدرات التفكير الابتكاري والتحصيل المعرفي في العروض الرياضية المصغرة"، بحث علمي، مجلة بحوث التربية البدنية وعلوم الرياضة، القاهرة.
    17. محمد عبد العزيز سلامة (2001م): "تأثير برنامج على قدرات التفكير الابتكاري لدي ناشئ سيف المبارزة"، رسالة دكتوراة غير منشورة، جامعه طنطا.
    18. محمد مرسال حمد (2019م): " تأثير برنامج باستخدام الخرائط الذهنية الإلكترونية في الابتكار الحركي وتصميم تشكيلات العروض الرياضية المدرسية للطالب المعلم"، بحث علمي منشور، كلية التربية الرياضة، جامعة المنصورة، المجلة العلمية لعلوم التربية البدنية والرياضية، القاهرة.
    19. مني مختار المرسي (2002م): "بناء مقياس التفكير الإبتكاري لدي تلاميذ مدرسة الموهوبين رياضياَ"، المجلة العلمية للتربية البدنية وعلوم الرياضة، كلية التربية الرياضية للبنين، جامعة حلوان، القاهرة.
    20. موسي فهمي إبراهيم، عادل علي حسن (2017م): "التمرينات والعروض الرياضية"، ط9، دار المعارف، جمهورية مصر العربية، القاهرة.
    21. نادية درويش (1979م): "تأثير التعبير الحركي الحديث على بعض الصفات البدنية والسمات والقدرات النفسية"، رسالة دكتوراه غير منشوره، كلية التربية الرياضية للبنات، جمهورية مصر العربية، القاهرة.
    22. نيفين عبد العظيم ناشد (2016م): " تأثير العروض الرياضية على تحسين التفكير الابتكاري لدى تلميذات المرحلة الإعدادية وعلاقته ببعض القدرات العقلية"، كلية التربية الرياضية، جامعة الزقازيق، القاهرة.
    23. هالة فاروق السيد أحمد صالح (2016م): "أثر أداء التشكيلات الحرکية الجماعية على تنمية الصلابة النفسية لدى طلاب شعبة التربية الموسيقية بکلية التربية"، مجلة کلية التربية النوعية-جامعة بورسعيد، القاهرة.
    24. هاني محمود أبو بكر (2008م): "دراسة التفكير الابتكاري موقف اللعبة لناشئين تحت 14 سنة لنشاط كرة السلة"، رسالة ماجستير غير منشورة، كلية التربية الرياضية للبنين، القاهرة.

    المراجع الأجنبية:

    1. David G. Myers. (1995): psychology fourth Edition, worth publishers, New York, Copy Right IN U. S. A.
    2. Martin Habil Dornhoff (1995): Developing the moor creativity of elementary school
    3. physical education students, united states, microform publication int I., Institute for sport and human