تأثير إستخدام موقع الكتروني علي تعلم مهارة دفع الجله لتلاميذ المرحلة الإعدادية

نوع المستند : البحث الأصلي

المؤلفون

1 أستاذ المناهج وطرق تدريس التربية الرياضية وعميد كلية التربية الرياضية جامعة قناة السويس

2 استاذ وقائم باعمال رئيس قسم نظريات وتطبيقات مسابقات الميدان والمضمار، كلية التربية الرياضية، جامعة قناة السويس

3 باحثة بقسم قسم المناهج وطرق تدريس التربية الرياضية، كلية التربية الرياضية، جامعة قناة السويس

المستخلص

لم يعد التعليم التقليدي والذي يعتمد بشكل أساسي وبالدرجة الأولى على المعلم ونقل العلم والمعرفة إلى المتعلمين قادرة على إستيعاب الأعداد الكبيرة من الأفراد وتلبية إحتياجاتهم ، ومن هنا بدأت الدول والمجتمعات في البحث عن طرق جديدة للتعليم بدرجة كبيرة على إعتماد المتعلم على نفسه في العملية التعليمية وهو ما يعرف (بالتعلم الذاتي) وهذا بدوره أدى إلى ظهور مصطلح يعرف بالتعلم وهو المصطلح الأكثر إستخدام حيث يوفر E-Learning الإلكتروني للمتعلم سرعة التعلم وفقا لقدراته وإمكاناته ، مع عدم التقيد بمكان وزمن محدد لإتمام عملية التعليم ، وتستخدم أيضأ مصطلحات اخرى مثل :E-Instruction او Online learning او -E Education او Web Based Instruction ويساعد التعلم الإلكتروني المتعلم في التعلم من خلال محتوى علمي ، يحتوي على الوسائط المتعددة (نصوص ، صور ثابته ، صور متحركة ، لقطات فيديو ، صوت ، موسيقى) ويقدم من خلال وسائط إلكترونية حديثة مثل الحاسب الآلي ، الإنترنت ، الأقمار الصناعية. يهدف البحث الى التعرف علي فعالية استخدام موقع الكتروني على تعلم مهارة دفع الجُلّة لتلاميذ المرحلة الإعدادية والتحصيل المعرفي وذلك من خلال :
1. تصميم برنامج باستخدام موقع الكتروني وتأثيره علي التحصيل المعرفي ومستوي أداء مهارة دفع الجُلّة لتلاميذ المرحلة الإعدادية .
2. التعرف علي الفروق الفردية بين المجموعتين الضابطة والتجريبية في التحصيل المعرفي ومستوي أداء مهارة دفع الجُلّة لتلاميذ المرحلة الإعدادية
وتوصل الباحثون الى: 

توجد فروق دالة إحصائيا بين القياسات القبلية والبعدية للمجموعه الضابطة في مهارة دفع الجلة وعلى مستوى التحصيل المعرفي قيد البحث ولصالح القياس البعدي .
ساهم البرنامج باستخدام موقع الكتروني بطريقة ايجابية في تحسين مستوى تعلم مهارة دفع الجلة وعلى مستوى التحصيل المعرفي لتلاميذ الصف الثاني الاعدادى .
وجود فروق دالة إحصائية بين المجموعتين التجريبة والضابطة في القياس البعدي فى مهارة دفع الجلة وعلى مستوى التحصيل المعرفي ولصالح القياس البعدى للمجموعة التجريبية .

ويوصي الباحثون :

استخدام الموقع الإلكتروني للتدريس داخل المدارس المعتمده.
تطبيق البرنامج التعليمى بإستخدام الموقع التعليمى علي مراحل دراسية أخري ورياضات أخري.
عمل دورات تدريبية لتدريب المعلمين فى تصميم وتطوير المواقع التعليمية وكيفية صياغة المقررات الدراسية على شبكة المعلومات الدولية للإستفادة من خدماتها في عملية التعليم والتعلم.
تزويد المدارس بالإمكانيات اللازمة من معامل وأجهزة حاسب آلى – شاشات عرض جماعية (Data Show) - طابعات - أقراص مرنة (Floppy Disk) .
إجراء دراسات متشابهة بإستخدام الموقع التعليمى ومعرفة تأثيرة علي باقي المهارات في رياضة العاب القوى.
الأهتمام بتطبيق استراتيجيات التعلم التي يكون فيها التلميذ محور العملية التعليمية.
إجراء المزيد من الدراسات حول تأثير استخدام شبكة الانترنت على تعلم مقررات ألعاب القوي وللمراحل الدراسية المختلفة بالمدارس .

الكلمات الرئيسية


  1. المراجع العربية:

    1. أحمد شمروخ , أحمد عيسى (2021): تأثير استخدام التعلم التوليدي المدعم بالحاسب الآلي على مستوى تعلم دفع الجلة " مجلة علوم الرياضة , المجلد(35) , كلية التربية الرياضية , جامعة المنيا .
    2. أحمد عبدالله (2019م): تأثير استخدام موقع تعليمي إلكتروني على مستوى أداء بعض المهارات الأساسية في هوكي الميدان , مجلة سيناء لعلوم الرياضة , مج4, ع2 , كلية التربية الرياضية , جامعة العريش .
    3. أحمد منصور (٢٠١٥م): تكنولوجيا التعليم , الجنادرية للنشر والتوزيع , الأردن.
    4. اسراء اسامه , نادية زغلول (2023م): فاعلية التعلم واسع الانتشار باستخدام موقع إلكتروني مدعم برمز الاستجابة السريع على اكتساب مهارات تنفيذ درس التربية الرياضية , مجلة علوم الرياضة وتطبيقات التربية البدنية , مج29, ع2 , كلية التربية الرياضية بقنا , جامعة جنوب الوادي.
    5. إسلام سالم واّخرون (2021م): تصميم موقع إلكتروني تعليمي في ضوء معايير الجودة وتأثيره على تعلم بعض المهارات الأساسية والتحصيل المعرفي لتلاميذ المرحلة الإعدادية , المجلة العلمية للتربية البدنية وعلوم الرياضة , مج28, ع3 , كلية التربية الرياضية للبنين , جامعة بنها.
    6. ريهام فاضل (2020م): إنشاء موقع تعليمي على الشبكة الدولية للمعلومات وتأثيره على تعلم الجوانب المعرفية والحركية في كرة الماء , المجلة العلمية للتربية البدنية وعلوم الرياضة, كلية التربية الرياضية للبنين , جامعة حلوان
    7. عبدالرحمن محمد (2019م): تصميم موقع إلكتروني مقترح وأثره على تعلم بعض المهارات الهجومية في كرة اليد , مجلة علوم الرياضة وتطبيقات التربية البدنية , ع14 , كلية التربية الرياضية بقنا , جامعة جنوب الوادي
    8. محمد البغدادي(2002م): تكنولوجيا التعليم والتعلم " ، ط2 ، دار الفكر العربي ، القاهرة .
    9. محمد الهادي(2005م): التعليم الإلكتروني عبر شبكة الانترنت " ، الدار المصرية اللبنانية ، القاهرة .
    10. محمد خميس (۲۰۱۸م): بيئات التعلم الإلكتروني، دار السحاب للنشر والتوزيع، القاهرة.
    11. محمد كمال (2021م): تأثير استخدام موقع تعليمي إلكتروني على مستوى أداء بعض المهارات الدفاعية في كرة اليد , مجلة سيناء لعلوم الرياضة , مج6, ع2 , كلية التربية الرياضية , جامعة العريش.
    12. محمد يوسف (2020م): تصميم موقع تعليمي في أمن الانترنت لرفع الكفاءة المهنية لمعلمي الحاسب الآلي في الحلقة الإعدادية، مجلة كلية التربية جامعة طنطا، (۷۸) (۲) .
    13. مصطفى ربحي ، محمد عيد الدين(2009م):" وسائل الاتصال وتكنولوجيا التعليم " ، دار صفاء للنشر والتوزيع ، عمان .
    14. مهدى سالم (2002م): " تقنيات ووسائل التعليم " دار الفكر العربي , القاهرة .
    15. ياسر سالم واّخرون (2015م): تصميم موقع إلكتروني وتأثيره على مستوى أداء بعض المهارات الحركية في كرة القدم لتلاميذ المرحلة الإعدادية , مجلة بحوث التربية الرياضية , مج53, ع99 , كلية التربية الرياضية للبنين , جامعة الزقازيق

    ثانيًا: المراجع الأجنبية:

    1. Blesenbach-Lucas, S(2004): Asynchronous Web Discussions In Teacher Training Courses: Promoting Collaborative Not? AACE Journal, 12(155) ,
    2. Lamia Hassan et al(2013): The effect of the Internet hypermedia curriculum on learning the long jump activity for deaf-mute students , vol (59) , Physical Education
    3. Mash, R.J., Marais, D., VanDer Walt, S., Van Deventer I., SteynM., Lubadarios, D. (2005):"Assessment of the quality ofinteraction in distance learning programmers utilizing theInternet (WebCT) or interactive television Med Edu".
    4. Odom, R(2010): The Impect of acoopertine learning strateg on middle school students perception of mathemetics. phd dissertation walden university.